Home

ألقى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحج - الآية 5

هداية الله لنبيه إبراهيم بعدما باحثا عن الحق فاجتباه ربه

وقوله: ﴿ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ ﴾؛ أي: إلا حين اشتهى هداية قومه إلى الحق، طرح الشيطان في طريق مشتهاه الكثير من العوائق والعراقيل؛ بإغواء بعض القوم وإغرائهم وصدهم عن سبيل الله. والجملة التي بعد (إلا) في موضع نصب على الحال من رسول ألقى الشيطان في أمنيته أي : في تلاوته ، قال الشاعر في عثمان حين قتل : تمنى كتاب الله أول ليلة وآخرها لاقى حمام المقادر. واختلفوا في أنه كان يقرأ في الصلاة أو في غير الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم للإمام الشيخ محمد عبده رحمه الله شَرْحٌ لقولِ الله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنا مِن قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ ولا نَبيٍّ إلاَّ إذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطانُ في أُمْنِيَّتِه، فَيَنْسَخُ اللهُ ما. تفسير إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ تفسيرا يرفع اللبس يدور لغط كثير حول قول تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَ فإذا تمنّى الرسول يعني: قرأ ألقى الشيطان في أُمنيته، وسلَّط أتباعه من البشر يقولون في القرآن: سِحْر وشِعْر وإفْك وأساطير الأولين: فدَوْر الشيطان - إذن - لا أنْ يُدخِلَ في كلام الله ما ليس منه، فهذا أمر لا يقدر عليه ولا يُمكِّنه الله من كتابه أبداً، إنما يمكن أنْ يُلقِي في.

ومن علم أنه ثبت قال: هذا ألقاه الشيطان في مسامعهم ولم يلفظ به الرسول. ولكن السؤال وارد على هذا التقدير أيضا، وقالوا في قوله: ( إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) هو حديث النفس القى الشيطان في امنيته. أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ. كالعادة تحاول صفحات مسيحية التشكيك في القرآن والإسلام من خلال نصف الآية 52 من سورة الحج التي جاء فيها : وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي. شبهة الآية { ألقى الشيطان في أمنيته } قال المفسرون : إن محمدا لما كان في مجلس قريش أنزل الله عليه سورة النجم فقرأها حتى بلغ أفرأيتم اللاّت والعزّى ومناة الثالثة الأخرى فألقى الشيطان على لسانه ما كان يحدّث به نفسه ويتمناه - وهو تلك الغرانيق العُلى وإن شفاعتهن لتُرتَجى . فلما. ﴿وما أرْسَلْنا مِن قَبْلِكَ مِن رَسُولٍ ولا نَبِيءٍ إلّا إذا تَمَنّى ألْقى الشَّيْطانُ في أُمْنِيَّتِهِ الباحث القرآن تفسير : القى الشيطان في امنيته. بسم الله الرحمن الرحيم. والحمدلله رب العالمين. وصلى الله على محمد وال محمد الأئمة والمهديين. سؤال/ 42: قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ.

مفحمات الاقران فى مبهمات القرآن مصحف كامل نسخ في القرن الخامس عشر الميلادي مفتاح الحصن الحصين مفردات القراء السبعة مقدمة في فوائد لابد من معرفتها للقارئ التيسير في علم التفسير لأبي عمرو الداني التيسير فى علم التفسير. قالت قريش: ندم محمد على ما ذكر من منزلة آلهتكم عند الله فغير ذلك وجاء بغيره، وكان ذانك الحرفان اللذان القى الشيطان على لسان رسوله (ص) قد وقعا في فم كل مشرك، فازدادوا شرا إلى ما كانوا عليه (11)

ألقى الشيطان في أمنيته - مع القرآن - أبو الهيثم محمد درويش

ومعنى الآية على أول المعنيين وهو كون التمني هو تمني القلب: وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى وقدر بعض ما يتمناه من توافق الأسباب على تقدم دينه وإقبال الناس عليه وإيمانهم به ألقى الشيطان في أمنيته وداخل فيها بوسوسة الناس وتهييج الظالمين وإغراء المفسدين فأفسد. ..ولنقتصر على هذا المقدار من الكلام، إذ في تحرير جوابه إن شاء الله ما يحصل المرام، أقول ولنكتف بما يسره الله في الوقت وأبرزه على لسان عبده من الكلام، فلعله المطلوب من الجواب المحر رسالة فى معنى ألقى الشيطان فى أمنيته. * -. بيانات المخطوط. اسم الكتاب : رسالة فى معنى ألقى الشيطان فى امنيته. اسم المؤلف : ؟؟؟. المقدمة : فقد ورد العلم خزائن وفتاحها السوال فسلوا يرحمكم الله فانه يؤجر. الخاتمة : والحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله لقد. ( ألقى الشيطان في أمنيته ) أي : مراده . وعن ابن عباس قال : إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه ووجد إليه سبيلا وما من نبي إلا تمنى [ ص: 394 ] أن يؤمن به قومه ولم يتمن ذلك نبي إلا ألقى الشيطان عليه ما يرضى به قومه ، فينسخ الله ما يلقي الشيطان

تفسير: (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى

  1. { 52 - 57 } { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُ
  2. برنامج لمسات بيانية مع الدكتور الفاضل فاضل صالح السامرائي ، ابن العراق ، عالم نحوي أمضى حياته بين صفحات.
  3. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  4. <p>تفسير: (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته) ♦ الآية: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ.
  5. سبق ما المقصود بـ تَمَنَّىٰ في قوله تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ ﴾.
  6. وهذا مشاهد في قوله تعالى أيضاً: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي.

وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته أي في تلاوته . فأخبر الله تعالى أن من سنته في رسله ، وسيرته في أنبيائه إذا قالوا عن الله تعالى قولا زاد الشيطان فيه من قبل نفسه كما يفعل سائر المعاصي ما تفسير قول الله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ. - قَولُه: أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ مَفعولُ أَلْقَى مَحذوفٌ دَلَّ عليه المَقامُ؛ لأنَّ الشَّيطانَ إنَّما يُلْقِي الشَّرَّ والفسادَ، فإسنادُ التَّمنِّي إلى الأنبياءِ دَلَّ.

تفسير آية: { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا

  1. القول في تأويل قوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ.
  2. وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ.
  3. وقوله: { إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته} هذا فيه تسلية من اللّه لرسوله صلاة اللّه وسلامه عليه، قال البخاري قال ابن عباس { في أمنيته} إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه، فيبطل اللّه ما يلقي.

تفسير: (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته) (مقالة - آفاق الشريعة) تفسير: (قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا) (مقالة - آفاق الشريعة) تفسير. ص4 - كتاب شرح تفسير ابن كثير الراجحي - أقوال المفسرين في قوله تعالى إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته - المكتبة الشامل قوله تعالى : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ، معنى قوله تمنى في هذه الآية الكريمة فيه للعلماء وجهان من التفسير معروفان. و(ألقى الشيطان في أمنيته) أي: في تلاوته (رجحه ابن جرير*) (واقتصر عليه البغوي*, وابن كثير*) (وضعفه ابن عاشور*) كما قيل في عثمان حين قتل: تمنى كتاب الله أول ليله وآخرها لاقى حمام المقاد

‫لمسات بيانية - ألقى الشيطان في أمنيته‬‎ - YouTubeقلب پویا! - وبسایت دکتر محمد شعبانی راد

س: ورد في تفسير الجلالين في سبب نزول الآية (52) من سورة الحج: أن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ: أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى [النجم:19-20] أن الشيطان ألقى على لسانه: تلك. ورد في تفسير الجلالين في سبب نزول الآية (52) من سورة (الحج): أن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ۝ وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَ [النجم:19-20]، أن الشيطان ألقى على لسانه: تلك.

وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى

ولفظ ( تمنى ) هنا : فسره العلماء بتفسيرين : أولهما : أنه من التَّمَنِّى ، بمعنى محبة الشىء ، وشدة الرغبة فى الحصول عليه ، ومفعول ألقى محذوف والمراد بإلقاء الشيطان فى أمنيته : محاولته صرف الناس عن دعوة الحق ، عن طريق إلقاء. يدور لغط كثير حول قول تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي. المعنى اللغوي. ذكر بعض مفسري القرآن مثل الطبري أن (قصة الغرانيق) كانت سببًا لنزول الآية 52 من سورة الحج: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي. فبعضهم قال: إِلَّا إِذَا تَمَنَّى [الحج:52]، أي: قرأ، أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ [الحج:52]، يعني في قراءته مثل هذا الكلام، وهذا المعنى باطل، وهو الذي نبهت عليه أولاً، ولا يمكن أن يقع.

فأنزل الله هذه الآية: (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلا إذا تمنى ألقى الشيطان فى أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عزيز حكيم) الحج: 53 ، ليقرر العصمة والصون. ↑ مع القرآن - ألقى الشيطان في أمنيته، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-05. بتصرّف. بتصرّف. معنى آية: لا تجأروا اليوم، بالشرح التفصيل

شبكة كلمة سواء للحوار الإسلامي المسيحي المنتدى أقسام رد شبهات أعداء الإسلام إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول القرآن الكريم: رد افتراء القى الشيطان فى امنيته وماذا القى الشيطان فى امنية رسول الاسلا ألقى الشيطان فى أمنيته قال تعالى بسورة الحج وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلا إذا تمنى ألقى الشيطان فى أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان ثم يحكم الله آيا

تفسير: (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته) منتدى القرآن الكريم والتفسي وأما الذين قرروا ما نقل عن السلف فقالوا: هذا منقول نقلا ثابتا لا يمكن القدح فيه، والقرآن يدل عليه بقوله: ) وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما. وفي صحيح البخاري ، عن ابن عباس أنه قال : { إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ ( الحج : 52 )} إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه ، وكون تمنى بمعنى : قرأ وتلا ، هو قول أكثر المفسرين يذكر القسطلاني في إرشاد الساري نقلًا عن صحيح البخاري نفسه أن ابن عباس قرأ الآية هكذا ﴿ وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ﴾ فزاد كلمة «ولا محدث. ، ويدلّ على الفرق أيضاً ما ورد في كتاب الله من عطف النبي على الرسول وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رّسُولٍ وَلاَ نَبِيّ إِلاّ إِذَا تَمَنّىَ أَلْقَى الشّيْطَانُ فِيَ أُمْنِيّتِهِ [الحج.

شبهات حول رسم القرآن الكريم

Video: الإمام محمد عبده وتفسير (أَلْقَى الشَّيْطانُ في

تفسير إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي

الجواب: قصة الغرانيق هي أنه ذكر بعض المفسرين على قوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي. وهكذا يُلْقي الشيطان في أُمنية الرسول { إِلاَّ إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى ٱلشَّيْطَانُفِيۤ أُمْنِيَّتِهِ } [الحج: 52] وما كان الشيطان ليدع القرآن ينفذ إلى قلوب الناس أو حتى آذانهم، أليس هو صاحب. بسم الله الرحمن الرحيم حقيقة إلقاء الشيطان في أمنية الأنبياء والمرسلين قال تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ. وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم 52 ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وإن الظالمين لفي شقاق.

القران الكريم وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ

الشيخ: قصة القرانيق هي أنه ذكر بعض المفسرين على قوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ. قـيـل: إن السبب الذي من أجله أنزلت هذه الآية علـى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الشيطان كان ألقـى علـى لسانه فـي بعض ما يتلوه مـما أنزل الله علـيه من القرآن ما لـم ينزله الله علـيه، فـاشتدّ ذلك علـى رسول الله صلى الله.

قصة الغرانيق - الإسلام سؤال وجوا

رد افتراء القى الشيطان فى امنيته وماذا القى الشيطان فى امنية رسول الاسلام إجابة الأسئلة. ألقى الشيطان في امنيته الشيخ خالد المغربي يقدم سلسلة دروس ومحاضرات من داخل المسجد الاقصى ونحن ننشرها هنا على قناة خطب ودروس المسجد الاقصى لتصل الى جميع المسلمين فى كل انحاء العالم. { ألقى الشيطان في أمنيته } قراءته ما ليس من القرآن مما يرضاه المرسل إليهم، وقد قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في سورة النجم بمجلس من قريش بعد: (أفرأيتم اللات والعزى، ومناة الثالثة الأخرى) بإلقاء الشيطان على لسانه من غير.

الحلقة ٧٩ – حديث الولادة، ولادة القائم من آل محمّد صلوات

القى الشيطان في امنيته وما ارسلناك الا رحمة للعال

ص238 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم - المكتبة الشامل والشكّ الذي ألقاه الشيطان في أمنية موسى من بعد أن هداه الله إلى الحقّ واستخلصه لنفسه وبعثه إلى فرعون رسولاً، ومن بعد الدعوة ألقى الشيطان في أمنيته شكّاً ثم حكّم الله له آياته، وذلك قول الله. جاء في سورة الحج : (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ آيَاتِهِ. ( ألقى الشيطان في أمنيته ) أي : مراده . وعن ابن عباس قال : إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه ووجد إليه سبيلا وما من نبي إلا تمنى أن يؤمن به قومه ولم يتمن ذلك نبي إلا ألقى الشيطان عليه ما يرضى به قومه.

شبهات حول الاسلام: شبهة الآية { ألقى الشيطان في أمنيته

عن ابن عباس, قوله: {إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته} يقول: إذا حدث ألقي الشيطان في حديثه. راجع تفسير الطبري سورة الحج الآية 52. وقد حاول بعض المسلمين التشكيك بصحة تلك الحادثة تحت عنوان : ( وحي من الشيطان ) كتب أعداء الاسلام ما يلي : جاء في سورة الحج : ((وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللهُ مَا. - قوله تعالى: (أَلْقَى الشَّيْطانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ): (مشكلة الغرانيق) ليس لنا أن نمرّ على هذه القصة، مرور الكرام على مآدب اللئام، لما لها من علاقة صميمة في جوهر العقيدة الإسلامية

سيكولوجية الاعماق

And say the truth from your Lord. نذكر تفسير ابن كثير لأية : وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا. تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن . • تمنى الشخص الكتاب : قرأه وتلاه { إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } : ألقى في تلاوته ما ليس فيها . • تمنى أن يسافر / تمنى له أن يسافر : رغب في سفره تمنى له الخير ومن تفسير الجلالين لنص (سورة الحج 52:22)، الجزء الثاني، صفحة 45»)وما أرسلنا من قبلك من رسول إلاَّ إذا تمنّى ألقى الشيطان في أمنيته( قراءته ما ليس من القرآن بما يرضاه المرسَل إليهم، وقد قرأ النبي. قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}، يقول: إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه. وقال مجاهد: {إِذَا تَمَنَّى} يعني: إذا قال وهكذا تنوعت أجوبة المتكلمين عن هذا بتقدير صحته وقد تعرض القاضي عياض رحمه الله في كتاب الشفاء لهذا وأجاب بما حاصله أنها كذلك لثبوتها وقوله إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته هذا فيه تسلية. أي ألقى الشيطان في أمنيّته شكاً من بعد أن تحققت أمنيته وهداه الله إلى الحق. فنعود لقصة رسول الله إبراهيم هل حدث له هذا من بعد أن اجتهد اجتهاداً فكرياً وبحث عن الحق وهداه الله إليه واستخلصه.